728x90 شفرة ادسنس

  • جديدنا

    الجمعة، 25 ديسمبر 2015

    سؤال للمدارسة والفائدة كم عدد آيات السكينة ؟؟ وما هي ؟؟ و متى نحتاج قراءتها ؟



    سؤال للمدارسة والفائدة 
    كم عدد آيات السكينة ؟؟
    وما هي ؟؟
    و متى نحتاج قراءتها ؟

    اللهم علمنا ما ينفعنا  وانفعنا بما علمتنا

    .
    .
    .

    الجواب :
    العدد مختلف هل هي 6 
    أو  5 
    والخلاف في آية البقرة 

    وإليك تعريف السكينة

    وآياتها   ومتى تقال 


    فالسكينة هي : الطمأنينة التي يلقيها الله في قلوب عباده ، فتبعث على السكون والوقار ، وتثبت القلب عند المخاوف ، فلا تزلزله الفتن ، ولا تؤثر فيه المحن ، بل يزداد إيمانا ويقينا .

    وقد ذكرها الله عز وجل في ستة مواضع من كتابه الكريم ، كلها تتضمن هذه المعاني من الجلال والوقار الذي يهبه الله تعالى موهبة لعباده المؤمنين ، ولرسله المقربين .

    يقول ابن القيم رحمه الله في شرح منزلة " السكينة " من منازل السالكين إلى الله :
    " هذه المنزلة من منازل المواهب ، لا من منازل المكاسب ، وقد ذكر الله سبحانه السكينة في كتابه في ستة مواضع :

    الأولى : قوله تعالى : ( وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ) البقرة/248.

    الثاني : قوله تعالى : ( ثُمَّ أَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ) التوبة/26.

    الثالث : قوله تعالى : ( إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا) التوبة/40.

    الرابع : قوله تعالى : ( هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَعَ إِيمَانِهِمْ) الفتح/4.

    الخامس : قوله تعالى : ( لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا ) الفتح/18.

    السادس : قوله تعالى : ( إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ ) الفتح/26.

    وكان شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله إذا اشتدت عليه الأمور : قرأ آيات السكينة . وسمعته يقول في واقعة عظيمة جرت له في مرضه تعجز العقول عن حملها ، من محاربة أرواح شيطانية ظهرت له إذ ذاك في حال ضعف القوة ، قال : فلما اشتد علي الأمر قلت لأقاربي ومن حولي : اقرأوا آيات السكينة ، قال : ثم أقلع عني ذلك الحال ، وجلست وما بي قَلَبَة .

    **********

    #لمن لم يتيسر له الحج #

    - ارسل صدقة تنفق في يوم عرفه للمحتاجين
    - أرسل هديا للبيت ولو لم تحج 
    - استوص حاجا بالدعاء لك 
    وقل لاتنسني يا أخي من دعائك 
    - لتبلغ بك  نيتك مبلغ الحجاج وقل لولا  الموانع لحججت 

    فكم من بالغ بنيته مالا يبلغه عمله 

    اللهم اجعله حجا مبرورا وسعيا مشكورا وذنبا مغفورا

    **********

    عشية عرفة 

    نعم إنها عشية عرفة 

    يا لها من لحظات 

    تسكب فيها العبرات وتقال العثرات 

    فلنستعد لهذه الحظات 

    تقبل الله الطاعات ورزقنا جميعا الإخلاص في النيات

    **********

    فقه 

    الكثير يسأل قائلا :
    إذا وكلت شخصا في ذبح الأضحية هل يجوز لي أن أحلق الشعر وآخذ من الأظافر ؟

    الجواب :
    أن أحكام الأضحية للمضخي ولاتنتقل بالتوكيل الى الوكيل

    فكما أن الأجر له فالإلتزام بالأحكام  عليه 
    والله تعالى أعلم

    **********

    # طواف الصدر #

    هو طواف الوداع  
    لحظات عظيمة وأنت تودع مكة المكرمة 
    ظانا أن الله تعالى قد غفر لك 
    لتفتح  # صفحة جديدة # مع الله 

    هنيئا ثم هنيئا لمن زف مولدا لأهله هذه الليلة 

    اللهم تقبل من الجميع

    **********

    #وصية لكل حاج وحاجة #

    أحتفظوا بمسيرة الحج وما أصابكم من تعب ونصب لاتحدثوا بها أحدا 

    طلبا للأجر من الله تعالى 

    ذلك خير لكم وأبقى 

    انشر وأحتسب

    **********

    سؤالان للمدارسة 
    1- لماذا الطائف بالبيت يجعله على يساره ؟؟

    2- من لقط حصا  للرجم ونسي بعضها معه حتى عاد لبلده فماذا يصنع بها ؟؟

    وفقكم الله

    **********

    الجواب للسؤالين أعلاه 
    جواب الأول 

    أولاً : أن النبي طاف هكذا أي جعل البيت عن يساره ، وقال " لتأخذوا عني مناسككم

    ثانياً : أن الإنسان إذا وقف أمام الحجر يجعل وجهه للحجر فسوف ينصرف وقد حث النبي على تقديم الأيمن وهو إذا انصرف فسينصرف الى اليمين وإذا انصرف الى اليمين لزم أن تكون الكعبة عن يساره .

    ثالثاً :  باب الكعبة من المشرق والباب هو وجه الكعبة وخلفه دبر الكعبة فإذا انصرف عن يمينه جعل الكعبة عن يساره فقد قدم وجه الكعبة على دبرها

    رابعاً : أن الحركة اذا جعل البيت عن يساره يعتمد فيها الأيمن على الأيسر في الدوران فيكون هذا أولى ؛ لأنه يعلو على الأيسر ، بخلاف مالو اعتمد الأيسر على الأيمن فإن الأيسر يكون هو الأعلى

    خامساً : أن القلب من جهة اليسار وهو بيت تعظيم الله - عزَّ وجلَّ - ، ومحل تعظيم الله - عزَّ وجلَّ - ومحبته ، فصار من المناسب أن يجعل البيت عن يساره ليقرب محل ذكر الله وعبادته وتعظيمه ، من البيت المعظم ، فيكون القلب موالياً للبيت إذا جعل الكعبة عن يساره وهذه حكمة ذكرها بعض العلماء وأهمها اتباع السنة.


    فائدة طبية وهندسية 

    في الدوران المماثل للطواف 
    هذا راي واجابه مهندس 

    من ناحيه فنيه وطبيه  ان دوران الدوره الدمويه في الجسم من اليمين لليسار واذا طاف الطائف على يسار البيت

    فان الدوره تمشي مع هذا الدوران ولا يحدث اعياء او اغماء وكذلك فأنه يشحن جسمه بمساعدة دوران اليسار وكذلك لانعدام الجاذبية حول الكعبه حسب مااثبتته الدراسات.


    مثال هندسيا 
    درج البيت وصعوده على اليسار حتى يتماشى مع الدوره الدموية اثناء الصعود ولايحدث اعياء للدوره
    وكذلك رياضيا اثناء المسابقات الرياضيه الدوران حول المضمار لليسار للسبب نفسه وهو طبي
    والله اعلم وأحكم


    جواب السؤال الثاني :

    اختلف العلماء رحمهم الله تعالى في اخراج حجار وتراب الحرم منه على ثلاثة أقوال في الجملة :

    القول الأول
    ذهب الحنفية الى جواز ذلك

    القول الثاني :
    ذهب الشافعية ورواية عند الحنابلة  الى تحريمه 

    لأن الحرم بقعة تخالف سائر البقاع ولها شرف على غيرها 

    قال الماوردي الشافعي في الحاوي : فأما حجارة الحرم فيمنع من اخراجها من الحرم 
    وكذلك التراب والمدر لما لها من الحرمة  فمن فعل ذلك فعليه رده إلى موضعه وإعادته للحرم 

    القول الثالث :
    ذهب بعض الحنابلة والشافعية  الى كراهته 

    نقل ابن مفلح في الفروع والبهوتي في شرح المنتهى قول الإمام أحمد :
    لايخرج من تراب الحرم ولا يدخل من الحل كذلك 
    قال ابن عمر وابن عباس 
    ولايخرج من حجارة مكة الى الحل والخروج أشد 

    فحمل القول على المنع وعلى الكراهة 

    والراجح والله أعلم 
    أن من أخرج شيئا عمدا فليعده سلامة من الخلاف 

    ومن خرج به سهوا ونسيا فليجتهد في إعادته فإن شق عليه أو فقد ذلك فلاشئ عليه ولا ضمان 

    والله تعالى أعلم

    **********

    ليلة مزدلفة 

    ليلة واحدة فقط
    يفقد الناس فيها عددا من وسائل الراحة فيتذمرون 

    كيف بمن فقدوا ذلك وأكثر في مخيمات اللاجئين 

    أحمدوا الله على نعمه ولاتنسوا ضعيفا من سد بعض حاجته 

    (إنما تنصرون وترزقون بضعفائكم )

    **********

    # دعوة ملك #

    إذا دعانا  كبير أو وزير أو أمير 

    لبينا دعوته مسرعين 

    فمالنا  و (. الملك.  ).  يدعونا ( الله أكبر ) ( الله أكبر
    ونأتي إليه متثاقلين 

    على قدر حبك لمن دعاك
    تسرع السير في خطاك 

    الصلاة الصلاة

    **********

    المرابي 
    محارب ولكن. (    لله ورسوله
    فلنتق الله من كل طريق يوصل الى الربا  صراحة أو باكتتاب

    **********

    # القاسم المشترك الأكبر #

    بين آكل الربا وبين المجنون والمصروع والمسحور 

    أن كلا  يتخبطه الشيطان من المس 
    هم في الدنيا 

    والمرابي في الآخرة 
    ( الذين يأكلون الربا لايقومون الا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس

    اللهم إنا نسألك رزقا طيبا حلالا  مباركا

    **********

    # أثر من السلف

    عن ابن عباس رضي الله عنهما قال
    يقال يوم القيامة لآكل الربا :

    خذ سلاحك للحرب 

    (فأذنوا بحرب من الله ورسوله

    اللهم عافنا ولاتبتلينا

    **********

     الشيخ شبيلي بن جابر يعبر احد الاوديه على قدميه لكي يلقي احد دروسة لم يمنعة الظلام وجريان الوادي
    حفظ الله شيخنا ومتعنا بصحته وعافيته

    **********

    # نهر  و نهر

    عن سمرة بن جندب -رضي الله عنه - قال: قال النبي
    "رأيت الليلة رجلين أتياني فأخرجاني إلى أرض مقدسة فانطلقنا حتى أتينا على {  نهر من دم }. فيه رجل قائم وعلى وسط النهر رجل بين يديه حجارة فأقبل الرجل الذي في النهر فإذا أراد الرجل أن يخرج رمى الرجل بحجر في فيه فرده حيث كان فجعل كلما جاء ليخرج رمى في فيه بحجر فيرجع كما كان فقلت ما هذا؟. فقال الذي رأيته في النهر آكل الربا".


    هذا نهر أهل الربا 




    أما (مثل الجنة التي وعد المتقون فيها أنهار من ماء غير آسن


    فهذه أنهار المتقين 

    اللهم أجعلنا من المتقين  
    اللهم آمين آمين

    **********

     قصة 
    موظف في بنك ربوي حدثني بنفسه قال
    كنت موظفا في بنك ربوي 
    وكان مرتبي جيدا ولكن لا أراك الله شر ما يصيبنا يوم استلام الرواتب  من المصائب 
    فلاترى أحدا منا الا شاكيا هذا حصل له حادث مروري  وهذا مرض وهذا سقط ابنه فانكسر وهكذا .... 
    يقول : هذا حالنا تقريبا كل شهر 
    إضافة إلى ما نعانيه من [. ضيقة في الصدر

    ويواصل ويقول :

    ثم فتح فرع إسلامي للبنك وانتقلت إليه وكنا لانطبق الفتوى الشرعية  الا لمن يتابع بدقه ويحرص على الحلال 


    وعندما  تكاثرت علي المصائب تركت البنك خشية من لعنة الله لكاتب الربا 

    وأنا كاتبه 

    وقد طلبت  العوض من الله تعالى 
    وها أنا أنتظر فرج الله

    **********

    # تحويل الإكتتاب #

    حول اكتتابك على مليئ  حوله على الله
    و النعم بالله 

    عن أبي رافع العدوي قال :
    دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على كرسي خلت أن قوائمه حديد فسمعته يقول : ( إنك لن تدع شيئا  [. لله ] عز وجل إلا  أبدلك الله خيرا منه ) رواه أحمد وصححه شعيب  الأرنؤوط 
    وفي سلسلة الألباني صحيح على شرط مسلم 

    أحسن النية وأطلب العوض من كريم جل في علاه

    **********

    إلى أيهما يفر ؟؟!!
    من هو ؟؟!!
    إنه

    آكل الربا 
    موكله 
    كانبه 
    شاهده 

    أيفر من لعنة الله له 
    أم 
    من لعنة رسول الله 

    عن جابر وغيره قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لعن الله آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه  وقال هم سواء ) رواه أحمد ومسلم  وفي رواية ( لعن رسول الله

    فإنا لله وإنا إليه راجعون فمن ذا الذي يحتمل لعنة الله 
    عافاني  الله وإياكم

    **********

    # ميزان مراجعه #

    في المسند وغيره عن عمر رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :( من سرته حسنته وساءته سيئته فهو مؤمن ) حديث صحيح
    [7:06 ص 21‏/10‏/2014] ش/راشد الشهري: سلسلة حقوق الجار (1)

    روى ابن عباس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال  : ( ليس المؤمن الذي يشبع وجاره جائع ) رواه أبو يعلى والحاكم والطبراني وصححه الألباني 

    لنتفقد أحوال جيراننا

    **********

    سلسلة حقوق الجار ( 2 )

    كاد الوارث الغريب أن يرث مع الوارث القريب 

    قال عليه الصلاة والسلام : (ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه ) متفق عليه

    **********

    اللهم في هذه الساعة المباركة 
    إغفر لي ولأخي وأدخلنا في رحمتك واغفر لنا وللمسلمين أجمعين الأحياء منهم والميتين

    **********

    # وجبة الافطار #

    بعد صلاة الفجر 

    ( 5 ) دقائق   أذكار الصباح 

    ( 5 ) دقائق  خمسة أوجه من القرآن 

    ( 5 ) دقائق  اتصال بوالديك البعيدين 

    يوم تبدؤه بذكر الله تعالى 
    تفتح لك فيه أبواب الخير والبركة 

    اللهم بارك لنا فيما رزقتنا واغفر لنا وارحمنا

    **********

    # وجبة الإفطار #

    أكثر الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم

    **********

    # أكثروا من صيام هذا الشهر

    روى أبو هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم :( أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل ) رواه مسلم 

    ما أجمل الفرحة عند فطر الصائم 
    فسارعوا للخيرات

    **********

    # وجبة الإفطار #

    في ( 3 ) دقائق 
    كرر سبحان الله وبحمده ( 100) مره

    **********

     قضية تربوية للنقاش 

    إبني وابنك في السابعة من عمره يرغب الذهاب للمسجد 
    فمنا من يمنعه !! ( قف
    ما الأسباب ؟؟
    ما هي النتيجة على الطفل ؟؟
    ما تعلق هذا المنع   ببلوغه  15 سنة ؟ ؟

    آمل المشاركة لتعميم الجواب بعد ذلك 
    بارك الله فيكم وأصلح أولادنا

    **********

    قبل النوم

    سبحان الله.  33 
    الحمد لله.   33
    الله أكبر.   34 

    خير لك من خادم

    **********

    # وجبة الإفطار #

    أسأل الله تعالى الجنة ( 7 ) مرات 

    استعذ به من النار      ( 7 ) مرات

    **********

    قضية تربوية للنقاش

    أشكر كل من شارك في الجواب 
    وسأرسل لكم مشاركات مميزه 

    منها جواب شيخنا د سعيد بن مسفر


     د سعيد بن مسفر شارك بقوله :

    الهدي النبوي تضمن الامر بالصلاة لسبع وهذ ا يقتضي اصطحاب الذكور للمسجد والمداومة على ذلك حتى العاشرة ثم تبدا المتابعة والعقوبة بالضرب عليها
    واتوقع ان من التزم بهذا التوجيه النبوي وخلال ثماني سنوات من الامر والضرب سيكون الابن جاهزا للصلاة في الخامسة عشرة بدون صعوبة باذن الله

    **********

    قضية تربوية للنقاش

    الجواب مختصرا
    - أسباب المنع
    1- الخوف عليه 
    2- التخوف من حركته في المسجد 
    3- التخوف من جماعية المسجد ونقدهم له ولإبنه 
    4- عدم اهتمام بعض الأباء بالتربية 
    5- عدم نظر بعض الآباء الى المآلات    وهكذا 

    - النتيجة :

    ضعف صلاة الابن 
    وربما انقطاعها 


    - تعلقه بال 15 سنة 
    التربية منذ الصغر تنتج :

    تعود ل 8 سنوات على الصلاة 

    وأظن أن طفل يتربى 8 سنوات على الصلاة لن يدعها 


    النتيجة النهائية :
    من أراد  لابنه المح 

    سؤال للمدارسة والفائدة 
    كم عدد آيات السكينة ؟؟
    وما هي ؟؟
    و متى نحتاج قراءتها ؟

    اللهم علمنا ما ينفعنا  وانفعنا بما علمتنا

    .
    .
    .

    الجواب :
    العدد مختلف هل هي 6 
    أو  5 
    والخلاف في آية البقرة 

    وإليك تعريف السكينة

    وآياتها   ومتى تقال 


    فالسكينة هي : الطمأنينة التي يلقيها الله في قلوب عباده ، فتبعث على السكون والوقار ، وتثبت القلب عند المخاوف ، فلا تزلزله الفتن ، ولا تؤثر فيه المحن ، بل يزداد إيمانا ويقينا .

    وقد ذكرها الله عز وجل في ستة مواضع من كتابه الكريم ، كلها تتضمن هذه المعاني من الجلال والوقار الذي يهبه الله تعالى موهبة لعباده المؤمنين ، ولرسله المقربين .

    يقول ابن القيم رحمه الله في شرح منزلة " السكينة " من منازل السالكين إلى الله :
    " هذه المنزلة من منازل المواهب ، لا من منازل المكاسب ، وقد ذكر الله سبحانه السكينة في كتابه في ستة مواضع :

    الأولى : قوله تعالى : ( وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ) البقرة/248.

    الثاني : قوله تعالى : ( ثُمَّ أَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ) التوبة/26.

    الثالث : قوله تعالى : ( إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا) التوبة/40.

    الرابع : قوله تعالى : ( هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَعَ إِيمَانِهِمْ) الفتح/4.

    الخامس : قوله تعالى : ( لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا ) الفتح/18.

    السادس : قوله تعالى : ( إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ ) الفتح/26.

    وكان شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله إذا اشتدت عليه الأمور : قرأ آيات السكينة . وسمعته يقول في واقعة عظيمة جرت له في مرضه تعجز العقول عن حملها ، من محاربة أرواح شيطانية ظهرت له إذ ذاك في حال ضعف القوة ، قال : فلما اشتد علي الأمر قلت لأقاربي ومن حولي : اقرأوا آيات السكينة ، قال : ثم أقلع عني ذلك الحال ، وجلست وما بي قَلَبَة .

    **********

    #لمن لم يتيسر له الحج #

    - ارسل صدقة تنفق في يوم عرفه للمحتاجين
    - أرسل هديا للبيت ولو لم تحج 
    - استوص حاجا بالدعاء لك 
    وقل لاتنسني يا أخي من دعائك 
    - لتبلغ بك  نيتك مبلغ الحجاج وقل لولا  الموانع لحججت 

    فكم من بالغ بنيته مالا يبلغه عمله 

    اللهم اجعله حجا مبرورا وسعيا مشكورا وذنبا مغفورا

    **********

    عشية عرفة 

    نعم إنها عشية عرفة 

    يا لها من لحظات 

    تسكب فيها العبرات وتقال العثرات 

    فلنستعد لهذه الحظات 

    تقبل الله الطاعات ورزقنا جميعا الإخلاص في النيات

    **********

    فقه 

    الكثير يسأل قائلا :
    إذا وكلت شخصا في ذبح الأضحية هل يجوز لي أن أحلق الشعر وآخذ من الأظافر ؟

    الجواب :
    أن أحكام الأضحية للمضخي ولاتنتقل بالتوكيل الى الوكيل

    فكما أن الأجر له فالإلتزام بالأحكام  عليه 
    والله تعالى أعلم

    **********

    # طواف الصدر #

    هو طواف الوداع  
    لحظات عظيمة وأنت تودع مكة المكرمة 
    ظانا أن الله تعالى قد غفر لك 
    لتفتح  # صفحة جديدة # مع الله 

    هنيئا ثم هنيئا لمن زف مولدا لأهله هذه الليلة 

    اللهم تقبل من الجميع

    **********

    #وصية لكل حاج وحاجة #

    أحتفظوا بمسيرة الحج وما أصابكم من تعب ونصب لاتحدثوا بها أحدا 

    طلبا للأجر من الله تعالى 

    ذلك خير لكم وأبقى 

    انشر وأحتسب

    **********

    سؤالان للمدارسة 
    1- لماذا الطائف بالبيت يجعله على يساره ؟؟

    2- من لقط حصا  للرجم ونسي بعضها معه حتى عاد لبلده فماذا يصنع بها ؟؟

    وفقكم الله

    **********

    الجواب للسؤالين أعلاه 
    جواب الأول 

    أولاً : أن النبي طاف هكذا أي جعل البيت عن يساره ، وقال " لتأخذوا عني مناسككم

    ثانياً : أن الإنسان إذا وقف أمام الحجر يجعل وجهه للحجر فسوف ينصرف وقد حث النبي على تقديم الأيمن وهو إذا انصرف فسينصرف الى اليمين وإذا انصرف الى اليمين لزم أن تكون الكعبة عن يساره .

    ثالثاً :  باب الكعبة من المشرق والباب هو وجه الكعبة وخلفه دبر الكعبة فإذا انصرف عن يمينه جعل الكعبة عن يساره فقد قدم وجه الكعبة على دبرها

    رابعاً : أن الحركة اذا جعل البيت عن يساره يعتمد فيها الأيمن على الأيسر في الدوران فيكون هذا أولى ؛ لأنه يعلو على الأيسر ، بخلاف مالو اعتمد الأيسر على الأيمن فإن الأيسر يكون هو الأعلى

    خامساً : أن القلب من جهة اليسار وهو بيت تعظيم الله - عزَّ وجلَّ - ، ومحل تعظيم الله - عزَّ وجلَّ - ومحبته ، فصار من المناسب أن يجعل البيت عن يساره ليقرب محل ذكر الله وعبادته وتعظيمه ، من البيت المعظم ، فيكون القلب موالياً للبيت إذا جعل الكعبة عن يساره وهذه حكمة ذكرها بعض العلماء وأهمها اتباع السنة.


    فائدة طبية وهندسية 

    في الدوران المماثل للطواف 
    هذا راي واجابه مهندس 

    من ناحيه فنيه وطبيه  ان دوران الدوره الدمويه في الجسم من اليمين لليسار واذا طاف الطائف على يسار البيت

    فان الدوره تمشي مع هذا الدوران ولا يحدث اعياء او اغماء وكذلك فأنه يشحن جسمه بمساعدة دوران اليسار وكذلك لانعدام الجاذبية حول الكعبه حسب مااثبتته الدراسات.


    مثال هندسيا 
    درج البيت وصعوده على اليسار حتى يتماشى مع الدوره الدموية اثناء الصعود ولايحدث اعياء للدوره
    وكذلك رياضيا اثناء المسابقات الرياضيه الدوران حول المضمار لليسار للسبب نفسه وهو طبي
    والله اعلم وأحكم


    جواب السؤال الثاني :

    اختلف العلماء رحمهم الله تعالى في اخراج حجار وتراب الحرم منه على ثلاثة أقوال في الجملة :

    القول الأول
    ذهب الحنفية الى جواز ذلك

    القول الثاني :
    ذهب الشافعية ورواية عند الحنابلة  الى تحريمه 

    لأن الحرم بقعة تخالف سائر البقاع ولها شرف على غيرها 

    قال الماوردي الشافعي في الحاوي : فأما حجارة الحرم فيمنع من اخراجها من الحرم 
    وكذلك التراب والمدر لما لها من الحرمة  فمن فعل ذلك فعليه رده إلى موضعه وإعادته للحرم 

    القول الثالث :
    ذهب بعض الحنابلة والشافعية  الى كراهته 

    نقل ابن مفلح في الفروع والبهوتي في شرح المنتهى قول الإمام أحمد :
    لايخرج من تراب الحرم ولا يدخل من الحل كذلك 
    قال ابن عمر وابن عباس 
    ولايخرج من حجارة مكة الى الحل والخروج أشد 

    فحمل القول على المنع وعلى الكراهة 

    والراجح والله أعلم 
    أن من أخرج شيئا عمدا فليعده سلامة من الخلاف 

    ومن خرج به سهوا ونسيا فليجتهد في إعادته فإن شق عليه أو فقد ذلك فلاشئ عليه ولا ضمان 

    والله تعالى أعلم

    **********

    ليلة مزدلفة 

    ليلة واحدة فقط
    يفقد الناس فيها عددا من وسائل الراحة فيتذمرون 

    كيف بمن فقدوا ذلك وأكثر في مخيمات اللاجئين 

    أحمدوا الله على نعمه ولاتنسوا ضعيفا من سد بعض حاجته 

    (إنما تنصرون وترزقون بضعفائكم )

    **********

    # دعوة ملك #

    إذا دعانا  كبير أو وزير أو أمير 

    لبينا دعوته مسرعين 

    فمالنا  و (. الملك.  ).  يدعونا ( الله أكبر ) ( الله أكبر
    ونأتي إليه متثاقلين 

    على قدر حبك لمن دعاك
    تسرع السير في خطاك 

    الصلاة الصلاة

    **********

    المرابي 
    محارب ولكن. (    لله ورسوله
    فلنتق الله من كل طريق يوصل الى الربا  صراحة أو باكتتاب

    **********

    # القاسم المشترك الأكبر #

    بين آكل الربا وبين المجنون والمصروع والمسحور 

    أن كلا  يتخبطه الشيطان من المس 
    هم في الدنيا 

    والمرابي في الآخرة 
    ( الذين يأكلون الربا لايقومون الا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس

    اللهم إنا نسألك رزقا طيبا حلالا  مباركا

    **********

    # أثر من السلف

    عن ابن عباس رضي الله عنهما قال
    يقال يوم القيامة لآكل الربا :

    خذ سلاحك للحرب 

    (فأذنوا بحرب من الله ورسوله

    اللهم عافنا ولاتبتلينا

    **********

     الشيخ شبيلي بن جابر يعبر احد الاوديه على قدميه لكي يلقي احد دروسة لم يمنعة الظلام وجريان الوادي
    حفظ الله شيخنا ومتعنا بصحته وعافيته

    **********

    # نهر  و نهر

    عن سمرة بن جندب -رضي الله عنه - قال: قال النبي
    "رأيت الليلة رجلين أتياني فأخرجاني إلى أرض مقدسة فانطلقنا حتى أتينا على {  نهر من دم }. فيه رجل قائم وعلى وسط النهر رجل بين يديه حجارة فأقبل الرجل الذي في النهر فإذا أراد الرجل أن يخرج رمى الرجل بحجر في فيه فرده حيث كان فجعل كلما جاء ليخرج رمى في فيه بحجر فيرجع كما كان فقلت ما هذا؟. فقال الذي رأيته في النهر آكل الربا".


    هذا نهر أهل الربا 




    أما (مثل الجنة التي وعد المتقون فيها أنهار من ماء غير آسن


    فهذه أنهار المتقين 

    اللهم أجعلنا من المتقين  
    اللهم آمين آمين

    **********

     قصة 
    موظف في بنك ربوي حدثني بنفسه قال
    كنت موظفا في بنك ربوي 
    وكان مرتبي جيدا ولكن لا أراك الله شر ما يصيبنا يوم استلام الرواتب  من المصائب 
    فلاترى أحدا منا الا شاكيا هذا حصل له حادث مروري  وهذا مرض وهذا سقط ابنه فانكسر وهكذا .... 
    يقول : هذا حالنا تقريبا كل شهر 
    إضافة إلى ما نعانيه من [. ضيقة في الصدر

    ويواصل ويقول :

    ثم فتح فرع إسلامي للبنك وانتقلت إليه وكنا لانطبق الفتوى الشرعية  الا لمن يتابع بدقه ويحرص على الحلال 


    وعندما  تكاثرت علي المصائب تركت البنك خشية من لعنة الله لكاتب الربا 

    وأنا كاتبه 

    وقد طلبت  العوض من الله تعالى 
    وها أنا أنتظر فرج الله

    **********

    # تحويل الإكتتاب #

    حول اكتتابك على مليئ  حوله على الله
    و النعم بالله 

    عن أبي رافع العدوي قال :
    دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على كرسي خلت أن قوائمه حديد فسمعته يقول : ( إنك لن تدع شيئا  [. لله ] عز وجل إلا  أبدلك الله خيرا منه ) رواه أحمد وصححه شعيب  الأرنؤوط 
    وفي سلسلة الألباني صحيح على شرط مسلم 

    أحسن النية وأطلب العوض من كريم جل في علاه

    **********

    إلى أيهما يفر ؟؟!!
    من هو ؟؟!!
    إنه

    آكل الربا 
    موكله 
    كانبه 
    شاهده 

    أيفر من لعنة الله له 
    أم 
    من لعنة رسول الله 

    عن جابر وغيره قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لعن الله آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه  وقال هم سواء ) رواه أحمد ومسلم  وفي رواية ( لعن رسول الله

    فإنا لله وإنا إليه راجعون فمن ذا الذي يحتمل لعنة الله 
    عافاني  الله وإياكم

    **********

    # ميزان مراجعه #

    في المسند وغيره عن عمر رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :( من سرته حسنته وساءته سيئته فهو مؤمن ) حديث صحيح
    [7:06 ص 21‏/10‏/2014] ش/راشد الشهري: سلسلة حقوق الجار (1)

    روى ابن عباس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال  : ( ليس المؤمن الذي يشبع وجاره جائع ) رواه أبو يعلى والحاكم والطبراني وصححه الألباني 

    لنتفقد أحوال جيراننا

    **********

    سلسلة حقوق الجار ( 2 )

    كاد الوارث الغريب أن يرث مع الوارث القريب 

    قال عليه الصلاة والسلام : (ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه ) متفق عليه

    **********

    اللهم في هذه الساعة المباركة 
    إغفر لي ولأخي وأدخلنا في رحمتك واغفر لنا وللمسلمين أجمعين الأحياء منهم والميتين

    **********

    # وجبة الافطار #

    بعد صلاة الفجر 

    ( 5 ) دقائق   أذكار الصباح 

    ( 5 ) دقائق  خمسة أوجه من القرآن 

    ( 5 ) دقائق  اتصال بوالديك البعيدين 

    يوم تبدؤه بذكر الله تعالى 
    تفتح لك فيه أبواب الخير والبركة 

    اللهم بارك لنا فيما رزقتنا واغفر لنا وارحمنا

    **********

    # وجبة الإفطار #

    أكثر الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم

    **********

    # أكثروا من صيام هذا الشهر

    روى أبو هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم :( أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل ) رواه مسلم 

    ما أجمل الفرحة عند فطر الصائم 
    فسارعوا للخيرات

    **********

    # وجبة الإفطار #

    في ( 3 ) دقائق 
    كرر سبحان الله وبحمده ( 100) مره

    **********

     قضية تربوية للنقاش 

    إبني وابنك في السابعة من عمره يرغب الذهاب للمسجد 
    فمنا من يمنعه !! ( قف
    ما الأسباب ؟؟
    ما هي النتيجة على الطفل ؟؟
    ما تعلق هذا المنع   ببلوغه  15 سنة ؟ ؟

    آمل المشاركة لتعميم الجواب بعد ذلك 
    بارك الله فيكم وأصلح أولادنا

    **********

    قبل النوم

    سبحان الله.  33 
    الحمد لله.   33
    الله أكبر.   34 

    خير لك من خادم

    **********

    # وجبة الإفطار #

    أسأل الله تعالى الجنة ( 7 ) مرات 

    استعذ به من النار      ( 7 ) مرات

    **********

    قضية تربوية للنقاش

    أشكر كل من شارك في الجواب 
    وسأرسل لكم مشاركات مميزه 

    منها جواب شيخنا د سعيد بن مسفر


     د سعيد بن مسفر شارك بقوله :

    الهدي النبوي تضمن الامر بالصلاة لسبع وهذ ا يقتضي اصطحاب الذكور للمسجد والمداومة على ذلك حتى العاشرة ثم تبدا المتابعة والعقوبة بالضرب عليها
    واتوقع ان من التزم بهذا التوجيه النبوي وخلال ثماني سنوات من الامر والضرب سيكون الابن جاهزا للصلاة في الخامسة عشرة بدون صعوبة باذن الله

    **********

    قضية تربوية للنقاش

    الجواب مختصرا
    - أسباب المنع
    1- الخوف عليه 
    2- التخوف من حركته في المسجد 
    3- التخوف من جماعية المسجد ونقدهم له ولإبنه 
    4- عدم اهتمام بعض الأباء بالتربية 
    5- عدم نظر بعض الآباء الى المآلات    وهكذا 

    - النتيجة :

    ضعف صلاة الابن 
    وربما انقطاعها 


    - تعلقه بال 15 سنة 
    التربية منذ الصغر تنتج :

    تعود ل 8 سنوات على الصلاة 

    وأظن أن طفل يتربى 8 سنوات على الصلاة لن يدعها 


    النتيجة النهائية :
    من أراد  لابنه المحافظة على الصلاة فليصطحبه من سن   7 سنوات 

    وعلى جماعة المسجد 

    الصبر وفهم الهدي النبوي مع الأطفال 


    فقد صعدت أمامة بنت زينب على ظهره فأطال السجود لأجلها 


    ومن تساهل بأطفاله صغارا 

    جنى ثمرة ذلك كبارا  

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
     افظة على الصلاة فليصطحبه من سن   7 سنوات 

    وعلى جماعة المسجد 

    الصبر وفهم الهدي النبوي مع الأطفال 


    فقد صعدت أمامة بنت زينب على ظهره فأطال السجود لأجلها 


    ومن تساهل بأطفاله صغارا 

    جنى ثمرة ذلك كبارا  

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: سؤال للمدارسة والفائدة كم عدد آيات السكينة ؟؟ وما هي ؟؟ و متى نحتاج قراءتها ؟ Rating: 5 Reviewed By: Unknown
    Scroll to Top